الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

تفسير كلام المنان ( سورة المطففين)


||• تفسـير كلام المنان •||
~| الجـزء الثلاثون |

🔹سورة المطففين ترتيبها 83 🔹

🔸آياتها 36🔸

✨بسم الله الرحمن الرحيم✨

🍃وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ(1):-

هلاك وخسار، وعذاب ودمار، لمن غشَّ في المكيال والميزان بالزيادة إذا اكتال والنقص إذا كال...
َ

🍃الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ(2):-

الذين اذا طلبوا حقوقهم من غيرهم أخذوها وافية كاملة، سواء في الميزان أو المكيال أو سائر الأحكام والأموال كافة...

َ
🍃وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ(3):-

وإذا كالوا لغيرهم ،أو وزنوا لهم نقصوا حقوقهم ، وبخسوا حظوظهم ، فهم يستوفون حقوقهم وينقصون حقوق الناس...

🍃أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ(4):-

ألا يفكر هؤلاء المطففون أنهم سوف يُبعثون بعد موتهم فيحاسبون على أعمالهم، ويجازون على تطفيفهم ...
َ

🍃لِيَوْمٍ عَظِيمٍ(5):-

سوف يُبعثون في يوم عظيم خطره، رهيب بأسه ،مهول مشهده ،فاق الأيام لعظائم مايجري فيه من أهوال وأخطار...
ٍ

🍃يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(6):-

هذا اليوم يقوم الناس فيه من قبورهم إلى الموقف ليحاسبوا ،فيجتمعون فيه لفصل القضاء ونيل الجزاء، فسعداء وأشقياء...

🍃كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ(7):-

ألا إن كتاب الكفار الفجار في سجل أهل النار، وأسماءهم في كتاب الهالكين من أصحاب الجحيم ، ضُبطت وسُجّلت...

ٍ

🍃وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ(8):-

وما أعلمك بهذا الكتاب الذي هو سجل أسماء أهل النار ?فهو كتاب محفوظ أُحصيت فيه الأسماء بلا زيادة ولا نقص...
ٌ

🍃كِتَابٌ مَّرْقُومٌ(9):-

هذا الكتاب مسطور بأسماء الكفار، عُلِمت الأسماء بالحروف ، وضُبطت في متنه، فهو سجل الأشرار وكتاب أهل النار...

🍃وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ(10):-

لعنة وخسارة وهلاك وبوار، لأهل النار الذين كذبوا بالكتاب ،ونسوا الحساب، فاستحقوا العذاب ،واستوجبوا العقاب ....

َ

🍃الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ(11):-

هؤلاء يكذبون بيوم الجزاء ،ويجحدونه وينكرون البعث والنشور ، فلا جنة عندهم ولا نار، ولا موقف بين يدي الجبار...
ِ

🍃وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ(12):-

وما يكذب بيوم القيامة إلا من تجاوز الحدود ،ونقض العهود ، وكفر بالمعبود، قد أكثر من الآثام ،وبالغ في الإجرام ، وأسرف في الحرام...
ٍ

🍃إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ(13):-

إذا قُرئت على هذا الفاجر آيات القرآن قال
-مستهزئاً-هذه حكايات الأولين ،وخرافات السابقين ،وأباطيل القصاص المحرفين....

🍃كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ(14):-

كلا والله ، ليس أساطير الأولين ، بل غطِّى على قلوبهم حجاب التكذيب، وغين المعصية ، وران الذنب ، فعميت عن الحق ....
َ

🍃كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ(15):-

كلا والله ، إن هؤلاء الكفار ممنوعون من رؤية ربهم ، لاينظرون إليه كما ينظر المؤمنون ، نكالاً بهم وإهانةً لهم....

َ
🍃ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ(16):-

ثم إن الكفار يصلون النار ، تشوى منهم الوجوه ، وتحرق الجلود ، وتدخل على الأفئدة ، لسوء فعلهم وقبح عملهم...

ِ
🍃ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ(17):

ثم تقول لهم خزنة جهنم، هذا العذاب الذي كنتم به تكذبون فذوقوه مهانين ، وَاصلَوه خالدين...

🍃كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ(18):-

ألا إن كتاب الأبرار الصادقين المخلصين لمضبوط في سجل الأخيار ، وفي ديوان الأبرار في علوّ احتراماً وتكريماً...

🍃وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ(19):-

وماذا يعلمك عن كتاب عليّين?إنه والله عالٍ في مكانه، مرتفع في مرتبته ، لشرف مافيه من أسماء....
َ

🍃كِتَابٌ مَّرْقُومٌ(20):-

إنه كتاب مكتوب بأحرف من نور ، ومسطور بإذن العزيز المغفور ، بيّن فيه كتابة الأسماء، معلم بعلامات ظاهرة لأهل البر والإحسان ...
ٌ

🍃يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ(21):-

يحضر هذا الكتاب العظيم ملأ كريم من الملائكة المقربين الذين أعلى منزلتهم ، فهم يشهدون على مافي كتاب الأبرار....

🍃إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(22):-

إن المؤمنين الطائعين لفي نعيم مقيم ، ومقعد صدق كريم ، مع خلود دائم ، وقرة عين، وبهجة نفس فوق وصف الواصفين...
ٍ

🍃عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ(23):-

وهم على الأسرة الوثيرة المريحة ينظرون إلى ما أكرمهم الله به من مناظر بهية، منها نظر بعظهم إلى بعض لزيادة السرور ...َ

🍃تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ(24):-

تعرف في وجه هؤلاء الأبرار بهجة النعيم ، وبهاء التكريم ، وبريق السرور، ورونق الحسن ونور الجمال، وحسن المنظر...

🍃يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ(25):-

يشرب هؤلاء الأبرار من شراب خالص لا خلط فيه ولا غش، وهو خمر لا سكر فيه ولاصداع، خُتِم فلا يفتحه إلا صاحبه ، لم تلوثه الأيادي ...ٍ

🍃خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ(26):-

غطاء الكأس يفوح منه عبير المسك، وأريجه يفعم النفس ، وفي مثل هذا النعيم يتبارى المتسابقون في ميدان الطاعة، وفي سبيل هذا النعيم والتكريم فليتسابق المجتهدون في الخير لينالوه ...َ

🍃وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ(27):-

ويخلط هذا الشراب بماء عذب زلال من عين صافية، تصب فيه من مكان عالٍ مرتفع ، ليعظم مشهد انصباب الماء...

🍃عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ(28):-

وهذه العين الصافية العذبة هي (التسنيم) التي يشرب منها الأبرار كرامةً لهم واحتفاءً بهم ،جزاء عملهم الصالح الحسن...َ

🍃إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ(29):-

إن الذين كفروا كانوا يستهزئون بالمؤمنين في الدنيا ، ويضحكون من تصرفاتهم لما في نفوس الكفار من الاستكبار ...

🍃وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ(30):-

وإذا مرَّ المؤمنون بالكافرين تغامزوا بعيونهم استهزاءً بهم وسخريةً منهم ، فكان الأغنياء يسخرون من فقراء المؤمنين...َ

🍃وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ(31):-

وإذا عاد الكفار إلى منازلهم عادوا متلذذين باستهزائهم بالمؤمنين فرحين بسخريتهم من أهل الإسلام عتواً وكبراً....
َ

🍃وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاء لَضَالُّونَ(32):-

وإذا شاهد الكفار المؤمنين قالوا:
لقد ضل هؤلاء وأخطؤوا الطريق وتركوا دينهم ولم يهتدوا إلى الحق...

🍃وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ(33):-

وليس الكفار وكلاء على المؤمنين ،رقباء على تصرفاتهم ،رعاة لأعمالهم ،فليس لهم حق في الدخول في شؤونهم ....َ

🍃فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ(34):-

ففي يوم الحساب ينقلب الحال ،يضحك المؤمنون من الكفار حينما يشاهدونهم صاغرين حِقَاراً أذلاء ممقوتين...َ

🍃عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ(35):-

على الأسرة الوثيرة المريحة ينظرون من منازلهم العالية وقصورهم الرفيعة إلى الكفار في النار يُعذّبون...
َ

🍃هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ(36):-

أما كوفئ الكفار على مافعلوه في هذه الدار، من السخرية والاستكبار ،أما عوقبوا ، أما أُهينوا ، أما صاروا أذلاء بعد العتو، حِقَاراً بعد الكبر ،بلى ،لسوء أعمالهم في الدنيا...

نلقاكم بإذن الله .......🌹

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
📚الــمَــصْـــ☟ــ☟ــدَر
【التفسير الميسر للشيخ عائض القرني 】


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق