الاثنين، 19 أكتوبر 2015

تفسير كلام المنان سورة عبس

||•  تفسـير كلام المنان •||
        ~| الجـزء الثلاثون |~

🔹سورة عبس - ترتيبها 80 🔹
🔸 آياتها 42🔸
    

✨بسم الله الرحمن الرحيم✨

🍃عَبَسَ وَتَوَلَّى(1):-

قطّب الرسول صلى الله عليه وسلم لانشغاله بدعوة كبار الكفار، فأعرض ولم يصغ لسؤال الأعمى ، وخاطبه بالغَيبَة تلطفاً...


🍃أَن جَاءَهُ الأَعْمَى(2):-

لأجل أن جاءه الأعمى (ابن أم مكتوم)فكأن المعنى، هذا مسكين وأعمى وسائل عن العلم وتعرض عنه، لإثارة العطف والرحمة...

🍃وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى(3):-

وما ينبئُك -أيها النبي-أن هذا الأعمى جاء ليتطهر بهداك من ذنوبه ، وبعلمك من آثار جهله...

 
🍃أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى(4):-

أو لعله يتعظ بقولك فينتفع ويعمل بما سمع، فالتزكية عمل الطاعات ، والتذكر ترك المحرمات ،وهما التقوى...


🍃أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى(5):-

أما من استغنى بماله وجاهه ودنياه عن رسالتك، فهو منغمس في شهواته ، منتكس في مخالفاته، لم يعتنِ برسالتك...

🍃فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى(6):-

فأنت تقبل عليه وتعتني به وتحييه طعماً في هدايته، هو معرض وأنت مقبل ، وهو موغل في ضلالته ، وأنت حريص على هدايته...

🍃وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى(7):-

وليس عليك حرج ألا يتطهر من معصيته، حتى تحرص على هدايته، فدعه مادام أنه اختار الغواية وترك الهداية، واتركه في رجسه...

 
🍃وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى(8):-

وأما من أتاك ساعياً لطلب الهداية ، باحثاً عن العلم، سائلاً عن الحكمة، حريصاً على الفقة في الدين ، وأتاك محباً لك ولدينك...

🍃وَهُوَ يَخْشَى(9):-

وهو يخاف عذاب الله ويخشى عقابه، حمله الخوف على السؤال ، ليعلم الحلال فيعمل به ، ويعلم الحرام فيجتنبه ، فبالخوف تنال النجاة...


🍃فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى(10):-

فأنت تتشاغل عنه بغيره، فلا تجيب سؤاله، ولاتسمع كلامه، مع أنه أتى راغباً وأنت تلاحق من ولَّى هارباً...

  
🍃كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ(11):-

كلا لا تعد لمثل هذا العمل -أيها الرسول- فإن هذه موعظة ونصيحة،فعليك أن تعظ من ينتفع بموعظتك...
ٌ

  🍃فَمَن شَاء ذَكَرَهُ(12):-

فمن أحب أن ينتفع بموعظة القرآن فعل، فهذَّب نفسه بالوحي، وقوَّم سلوكه بالدين، فانتفع من العلم النافع بعمله الصالح...

🍃فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ(13):-

هذه النصائح من القرآن مسطرة في صحف شريفة ، عزيزة المكان، مقدسة الجناب، محترمة المحل، لأنها كلام الله عزوجل...

ٍ
🍃مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ(14):-

وهي رفيعة الذات والقدر، منزهة عن الدنس، لا يمسها إلا المطهرون ، عصم معناها من الزيغ، ونزَّه فحواها عن الرجس..

🍃بِأَيْدِي سَفَرَةٍ(15):-

كُتبت بأيدي ملائكة سفراء بالوحي بين الله ورسوله، يبلغون النبي صلى الله عليه وسلم القرآن بأمانة ، قد حفظوا ماحملوا، وأدوا ماسمعوا...

🍃كِرَامٍ بَرَرَةٍ(16):-

ملائكة كرام على ربهم ، أعزاء على الله ، أطاعوا أمره واجتبوا نهيه، سلموا من أدران الذنوب ، وخلصوا من آثار العيوب...

ٍ
🍃قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ(17):-

لعن الله الكافر ما أشد كفره ، وأكثر بغيه، وأعظم جحوده ، نسي الإحسان ، وعصى الرحمن ، وأطاع الشيطان ، وكذّب بالقرآن..

ُ
🍃مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ(18):-

لماذا لا يتفكر الكافر في أصل خلقته?
ومن أيّ مادة خلقه الله منها، إنها ماء مهين ، وأصل حقير ، فلو تذكَّر ماتكبَّر...ّ

🍃مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ(19):-

خلقه من ماء ضئيل مهين، فقدَّر له أوقاتاً وأطواراً، طفولة ، ثم صبا ، ثم كهولة، ثم شيخوخة، وقدّر خلقه ورزقه وعمله...

ُ
🍃ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ(20):-

ثم سهّل ولادته، ويسَّر له طريق الهداية والضلالة ، ليختار أحدهما ، وأوضح له المحجة ، وأقام عليه الحجة، لينقطع عنه العذر....

🍃ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ(21):-

ثم توفاه وأمر بدفنه في القبر، لتمام الستر، وما يُدفن إلا الإنسان تكريماً له وتمييزاً عن الحيوان....

🍃ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ(22):-

ثم إذا أراد الله أحياه بعد موته ليوم القيامة ، ليلقى جزاءه ويواجه مصيره، من خير أو شر..

🍃كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ(23):-

كلا ردعاً للإنسان عن الكفر والتكذيب ، فالإنسان لم يفعل ما أمره الله على الوجه اللائق إلا القليل ، والكثير معرض مكذّب...

🍃فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ(24):-

فليفكر الإنسان كيف خلق الله له طعاماً من أنواع مختلفة، ومذاقات متعددة ، وأصناف كثيرة ، لتقوم حياته بها...

ِ
🍃أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا(25):-

أنا أنزلنا الغيث بغزازة فسكبناه من الغمام ، فجاء بماء منهمر فيه البركة والنماء والحياة للإنسان والحيوان والنبات...

🍃ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا(26):-

ثم شققنا تربة الأرض بالنبات، ليخرج ساق النبت وفقَ حجمه ، بلا زيادة ولا نقصان ، بل بحكمة وإتقان...

🍃فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا(27):-

فأخرجنا من الأرض حبًا من الحنطة والشعير والذره ، غذاء للإنسان والحيوان ، بطعوم مختلفة ، وأصناف متعددة...


🍃وَعِنَبًا وَقَضْبًا(28):-

وأخرجنا به شجر العنب الذي هو من أعظم  الأشجار نفعاً ، وله فوائد كثيرة، وكذلك أنبتنا البرسيم للبهائم غذاء ً لها وقوتاً...

🍃وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً(29):-

وأخرجنا شجر الزيتون صاحب الزيت والثمر، زينةً وأكلاً ودواء ً ، وكذلك النخل الباسق ، أجَلُّ الشجر وأعظمها نفعاً...

🍃وَحَدَائِقَ غُلْبًا(30):-

وأنبتنا بساتين كثيرة الأشجار، لذيذة الثمار ، ملتفة الأغصان ، كثيفة الأفنان في جمال وبهاء ، رياض خُضر ، وخمائل غناء ، وبساتين فيحاء...

🍃وَفَاكِهَةً وَأَبًّا(31):-

وخلقنا فاكهة لذيذة الطعم، مختلفة الحجم ، بمذاقات شتى وطعوم مختلفة، وألوان بهية تبهج الناظر ،وتسر الخاطر، وأوجدنا عشباً للبهائم ومرعى للدواب....

🍃مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ(32):-

متعناكم بذلك منفعةً لكم وغذاءً ومرعى للحيوان، ومصلحة ذلك لكم حتى متاع الدواب، لأن فائدتها عائدة إلى الإنسان...

🍃فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ(33):-

فإذا قامت القيامة بصيحتها المفزعة المذهلة التي تصخَ الآذان ، ويرجف لها الجنان ، وينخلع من هولها قلب الإنسان....

ُ
🍃يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ(34):-

يوم يهرب الإنسان من أخيه على رغم القربى وصلة الرحم والنسب ، فلا إخاء ولا معرفة ولامنفعة، لأن الأمر أعظم من كل شيء...

ِ
🍃وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ(35):-

ويهرب من أمه وأبيه ، لهول الموقف، فلا يعطيهم حسنة من حسناته، قد شغل عنهم بما أذهل العقول ، وأدهش الأفكار، وغشي الأبصار...

ِ
🍃وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ(36):-

وهرب من زوجته بعد المودة والرحمة وطول العشرة، لما اعتراه من خوف مفرط، وفزع هائل ، وكذلك هرب من أولاده بعد اللطف والرحمة والحنان، انتهت العلاقة ، وتفصَّمت العُرى ،وتقطَّت الأنساب....

ِ
🍃لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ(37):

لكل إنسان موقف صعب شغل قلبه، وأذهب لبه ، فنسي الأحباب وغفل عن الأصحاب ، وتشاغل بنفسه عن الأنساب والأحساب...
ِ

🍃وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ(38):-

وجوه المؤمنين مشرقة متلألئة زاهية بالبشرى، مضيئة بالسرور، باهية بالفرحة ، غمرها الإشراق والنور...

🍃ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ(39):-

ضاحكة لحسن المصير، وطيب المنقلب، ولذة الفوز، مستبشرة بالنجاة وحصول الفلاح ، ووقوع الظفر ، واكتمال السرور، وتمام الحبور....

🍃وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ(40):-

ووجوه الكفار عليها غبار، وذلة وصغار ، قبح منهم المنظر ، وشاهت الوجوه، وساء الحال، وخاب المآل...

🍃تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ(41):-

تغشاها ظلمة الذنوب،وسواد الخطايا، وكدرة المعاصي، لأنهم لما عاينوا العذاب ، وشاهدوا العقاب، أصابهم الكدر في المخبر والمظهر...

ٌ🍃أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ(42):-

أصحاب هذه الوجوه المظلمة هم الكفار المكذبون بالكتاب والرسول ، الفجار بارتكاب المعاصي والذنوب، فهم جحدوا الرسالة، وسلكوا سبل الضلالة...

نلقاكم بإذن الله... 🌹

          •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
     📚الــمَــصْـــ☟ــ☟ــدَر 
【التفسير الميسر للشيخ عائض القرني 】

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق